الأربعاء، 26 نوفمبر 2008

قانون أمريكى يحظر استنساخ البشر

بسم الله الرحمن الرحيم


تحيّة طيّبة وبعد ,,

إقرار قانون أمريكى يحظر استنساخ البشر

صادق مجلس النواب الامريكى أمس الخميس على قانون يحظر استنساخ البشر ويعاقب المخالفين بالسجن وغرامة تصل الى مليون دولار . وقد صادق المشرعون على القانون بأغلبية 241 صوتا مقابل 155 ، رافضين بعض الاستثناءات التى قد تعين الباحثين على اكتشاف علاجات لبعض الأمراض مثل الزهايمز والشلل الرعاش "الباركنسون" والسكرى . ولكن من المتوقع أن يواجه القانون باعتراضات عندما يتم طرحه للتصويت فى مجلس الشيوخ ، حيث صادق مجلس النواب على قانون مشابه فى يوليو /تموز عام 2001 لكن مجلس الشيوخ رفض إقراره . ويعكس القانون الجديد ، الذى طرحه إئتلاف من نواب الحزبين الجمهورى و الديمقراطى ، موقف إدارة الرئيس بوش المؤيد لحظر جميع الأبحاث الخاصة بالاستنساخ البشرى ، لأنها ترى أن الجنين المستنسخ هو كائن بشرى حتى قبل زرعه فى الرحم ، وأن تدميره بغرض البحث العلمى أمر غير أخلاقى .

ويأتى طرح القانون بعد أن أعلنت شركة كلونيد احدى شركات الابحاث العلمية العام الماضى أنها نجحت فى استنساخ أول طفل الأمر الذى لم يتم التحقق من صحته . حظر شامل وقالت سو مايريك النائبة عن الحزب الجمهورى إن أى قانون لا يحظر الاستنساخ كليا سيكون بمثابة منح رخصة لأحد أبشع وأخطر المشروعات التجارية فى التاريخ الانسانى . وقالت مايريك " على الكونغرس أن يتحرك فورا " ، وأضافت " لايمكننا أن ننتظر حتى تعلن شركة تكنولوجيا بيولوجية أنهم قد استنسخوا أطفالا " .

لكن جيمس ماكجوفرن عضو الحزب الديمقراطى قال إن القانون سيغلق الباب أمام أبحاث هامة تقوم على مايعرف باسم "الاستنساخ العلاجى" . وقال " لا يمكننى أن أرى أى جانب أخلاقى عندما أنظر فى عينى مريض الزهايمر أو الشلل الرعاش وأقول له إننا سنقف فى طريق علاجه " .

ويعتبر قانون تحريم استنساخ البشر عملية الاستنساخ البشرى لأغراض الإنجاب و الأبحاث الطبية ، أو استيراد جنين مستنسخ أو أى منتج مستخلص منه ، جريمة وفق القوانين الفيدرالية الأمريكية .

ويفرض القانون غرامة تصل الى مليون دولار الى جانب عقوبة السجن عشر سنوات على المخالفين . وقد أثنى الرئيس الامريكى جورج بوش على مجلس النواب لإقراره القانون وقال فى بيان له " إننى ككل الامريكيين ، أؤمن بأن استنساخ البشر أمر مزعج للغاية "

المصدر : http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/sci_tec ... 807047.stm


فائق الاحترام والتقدير ,,,,,,,,,,

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ضوؤكم يُبهِِرُني فلا تحرموني عبوره ,